4618 جميع شهادات "ICDL" التي تمنحها مراكز تدريبية غير معتمدة...
4:08:2015
 
الجيش السوري يتابع تقدمه في سهل الغاب :::  سوريا ـ السعودية ـ مصر؛ حين ينال الأسد كل شيء .....بقلم ناهض حتر :::  بطاقة شكر لرجال الفخر وصنّاع النصر - بقلم: الدكتور سليم حربا :::  عيد اعظم جيش ... الجيش العربي السوري ...بقلم فخري هاشم السيد رجب - الكويت :::  دي ميستورا هل حان وقت الرحيل؟ ...بقلم ناصر قنديل :::  وتبقى سوريا مركز الجاذبية... :::  الاندبندنت: خطف قائد المعارضة يعرقل خطط الولايات المتحدة في سوريا" :::  حصر الارهابيين في الزبداني داخل كيلو متر مربع واحد :::  "كان يحمل الحليب لاطفال سورية" ....مقتل بحريني من "جبهة النصرة" في سوريا :::  "النصرة" تعترف باحتجاز معارضين سوريين تدربهم أمريكا :::  التلغراف: لماذا لا يريد اوباما القضاء على داعش بسرعة؟ :::  لازالة رائحة الاقدام عليكم بخل التفاح ....اليكم بعض استخدامات خل التفاح :::  منى واصف: الفراشة......بقلم سامر محمد اسماعيل :::  طرق وعلاجات منزلية رائعة تخلصك من جفاف وتشقق القدمين :::  هل تكره تناول الأدوية؟ اختر هذه الأطعمة بالأثر “السحري” ذاته :::  دي ميستورا يدقّ المسمار الاخير في نعش الحل السياسي للأزمة السورية :::  الغارديان تفسر اتفاق تركيا وأمريكا و"المنطقة الخالية" :::  الاندبندنت: الرضيع الفلسطيني ضحية حقد مستوطنين تتراخى اسرائيل بكبحهم :::  هجوم انتحاري لـ”بي كا كا” يودي بحياة جنديين شرقي تركيا :::  ديلي تلغراف: الاتحاد الأوروبي ملزم بمعالجة تدفق المهاجرين الى كالي :::  مصادر أردنية لعكاظ: الأردن تراجع عن برنامج تسليح العشائر بالعراق وسويا :::  مسؤول غربي: هجمات تركيا على حزب العمال لن تفيد أردوغان داخلياً :::  فرنسا وبريطانيا تؤكدان: انهاء أزمة المهاجرين في كاليه اولوية :::  السوبر كأس" الالمانية لفولسبورغ والفرنسية لسان جيرمان :::  تراجع أم تحايل تكتيكي لأردوغان أمام واشنطن :::  اطلاق سراح الجاسوس جوناثان بولارد ترضية لنتنياهو :::  تركيا على موعد مع أشهر ساخنة ......بقلم محمد نور الدين :::  العدل تدرس أوضاع دفعة جديدة من الموقوفين لإطلاق سراحهم في الأيام القادمة :::  موسكو: لافروف إلى قطر لبحث الأزمة السورية ومكافحة "داعش" :::  أوسي: عدد المخطوفين من المسلحين زاد على عشرة آلاف وبالإمكان إجراء عمليات تبادل :::  الملكة نور تصف معارضي الاتفاق النووي بـ“حمير و اغنام ” :::  “لجان التنسيق المحلية” تنسحب من "الإئتلاف السوري"المعارض ::: 
إلى السلاح
جيشنا أملنا
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
شركة بطاقة العناية ﻻدارة النفقات الصحية
شركة بطاقة العناية كيركارد
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم / ............
صورة و تعليق
الماسة السورية - 2010/11/04


أضحت شهادة «الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب- ICDL» شرطاً لازماً يجب إرفاقها وثيقة لدى التقدم إلى مختلف الوظائف المعلن عنها في القطاع الحكومي، ومعظم الخاص، إلا أن السنوات الثماني من عمر الاتفاق الذي أبرمته الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مع المكتب الإقليمي لمنظمة اليونسكو، بما يخولها منح الاعتمادية لمراكز التدريب والتصديق على تلك الشهادات، ما زال يكتنفها بعض المشكلات جراء جهل بعض المتقدمين للحصول عليها بتسلسلية التصديق على الشهادة، واستغلال بعض مراكز التدريب لذلك الجهل. ويقول الدكتور راكان رزوق رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية: إن بعض معاهد التدريب تقوم بمنح شهادة حضور «مثلاً» تدل على التزام المتدربين بحضور دورات تماثل في منهاجها منهاج الرخصة الدولية «ICDL»، أو تزود هؤلاء بما يثبت أنهم خضعوا لدورة معينة، أو أنه التزم بالحضور وخضع لامتحانها، بينما بعض آخر من المراكز يمنح متدربيه شهادات بالمشاركة مع جهات خارجية في نوع معين من الاختبارات التي تطبق في إحدى الدول..

إلا أن السورية للمعلوماتية ليست معنية بكل الشهادات السابقة على الإطلاق، ذلك أن اختبار قيادة الحاسوب المعتمد تتداول أسئلته من بنك أسئلة كبير يتم وضعها في اللحظة التي يبدأ فيها الاختبار.. وأكمل رزوق: «جميع الشهادات التي تمنحها مراكز تدريبية غير معتمدة، لا يتم قبولها ضمن الآلية المعتمدة في الجمعية السورية العلمية للمعلوماتية بالتعاون مع المؤسسة الأممية الراعية».

ويضيف رزوق: إن النوع الوحيد من الشهادات التي تم تخويل الجمعية بالتصديق عليها هي شهادات «ICDL» وفق الآلية الموحدة المعتمدة في دول التعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي: سورية، الأردن، لبنان، مصر، ليبيا، السودان، ومعها مكتب دول الخليج العربي.

نسخ متطورة من «ICDL» نهاية العام الجاري

جرى خلال الآونة الأخيرة إدخال مجموعة من التطورات على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، كما تم استنباط أنواع أخرى تراعى فيها تخصصات جديدة ومستويات مختلفة في الخبرة، فأصبح هناك ما يسمى «Advanced ICDL».

تتوافق الشهادات المتخصصة الجديدة مع رغبة المتدربين في الاحتراف بأحد برامجها السبعة «نظام التشغيل ويندوز، إكسل، بأوروبوينت، أكسس، أي تي، إنترنت، وورد»، أو في جميعها.

كما تتيح التخصصات الجديدة بالحصول على شهادات تثبت تلقي الطالب تدريباً على برامج أخرى مثل «الفوتوشوب» و«الأوتوكاد».

وقال رزوق: إن الجمعية المعلوماتية حصلت على هذه الشهادة المتميزة عبر مفاوضات مع المكتب الإقليمي في القاهرة الذي أوفد خبيراً في شهر تموز الفائت عمل على تدريب مجموعة من المختصين المحليين في هذا المجال، لتبدأ الجمعية قبل نهاية العام الجاري بالتدريب على الشهادة المتقدمة.

وتحدث رزوق عن نوع آخر من الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب يسمى «ICDL Starter» للمبتدئين ويتضمن 3 اختبارات.

وتنطوي امتحانات شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب على 7 امتحانات تؤهل الناجح فيها للحصول على الشهادة.

وقبل الدخول إلى قاعة الامتحان، يحصل الطالب على ما يسمى بطاقة المهارة «Skill Card» تشبه من حيث الوظيفة البطاقة الامتحانية لطالب الجامعة، وتتضمن 7 حقول توافق الاختبارات السبعة التي يجب عليه اجتيازها، وكلما اجتاز أحدها، تم ملء الخانة الموازية، ويوقع عليها كل من القائم بالاختبار ومشرف الجمعية المعلوماتية. وإذا أنهى المتقدم الامتحانات السبعة بنجاح، يتم تسليم بطاقات المهارة لجميع الممتحنين إلى الجمعية المعلوماتية قبل أن تقوم الأخيرة بتجميعها من جميع المراكز ثم إرسالها عبر البريد إلى المكتب الإقليمي في القاهرة كي يتم إصدار شهادة الـ«ICDL».

وكشف رزوق أن هذه العملية كانت مضنية بالنسبة للجمعية وفيها الكثير من التأخير وخصوصاً بعد أن شهدت هذه الشهادة إقبالاً كبيراً في سورية، ما رتب كثيراً من التأخير في إصدار الشهادات عبر مكتب القاهرة الذي لم يكن يتوقع هذا الإقبال الكبير في سورية، ولذلك تم الاتفاق في تموز الفائت على أن تقوم الجمعية بإصدار الشهادة في دمشق تحت إشراف المركز.

وأكد رزوق أن الجمعية المعلوماتية حققت جميع المتطلبات الفنية لذلك، بما فيها مركز الإصدار، وسيتم قريباً إصدار الشهادات محلياً.

وعن اعتمادية مراكز الاختبار قال رزوق إنه حتى يكون هناك مركز معين معتمد لإجراء اختبارات «آي س يدي ال» عليه تحقيق عدد من الشروط التي تحددها «ECDL» وهي مؤسسة أوروبية تضع النواظم لمراكز الاختبار وتقوم بوضع الأسئلة وعندها قواعد معطيات بجميع من حصل على شهادة «ICDL» فيها بيانات كاملة عن مراكز الاختبارات والناس المراقبين المشرفين على هذه الاختبارات ومن حصل على الشهادة ويسجلون المعلومات عن كل شخص تقدم إلى اختبار في الـ«ICDL» وسواء نجح فيه أم لم ينجح وهذا كله موجود عندهم.

حصلنا على موافقة المكتب الإقليمي لتكون الجمعية مخولة بترخيص مراكز الاختبارات والإشراف عليها ومتابعة عملية إصدار الشهادات الخاصة بها.

بدأت الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في سورية مع مركزين اثنين، قبل أن يصل عددها إلى نحو 100 مركز معتمد في الوقت الراهن.

وتتطلب الاعتمادية لأي مركز تدريبي تلبية مجموعة من الشروط من صالات وحواسيب وبناء وأجهزة وإنترنت وأشخاص يعملون فيه، وهي شروط مضمنة في وثيقة أعدتها منظمة اليونسكو وتوزع على أي مركز يريد الترشيح إلى اعتماده.

وإذا ارتأى المركز أن لديه القدرة ليصبح معتمداً نقوم بإرسال شخص للتأكد من الشروط المحققة، تقوم الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بتوقيع رخصة معه لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد، يتخللها جولات مكوكية للتحقق من الالتزام بالشروط في هذا المركز أو ذاك.

وبدءاً من اللحظة التي يصبح فيها المركز معتمداً لامتحان المتدربين على اختبار الـ«ICDL» يحق له طلب امتحانات، ومثال ذلك أن يكون عنده 10 طلاب يريدون التقدم إلى هذا الامتحان في يوم معين ووقت محدد فيه حينها تقوم الجمعية بطلب الامتحانات لهذا المركز أي إنه في الوقت والتاريخ المحدد الذي حدده المركز لإجراء الامتحانات لطلابه يتم تحميل الأسئلة على حواسيبه المعدة في قاعة الاختبار عبر حاسب مخصص مزود باسم مستخدم وكلمة عبور، يقوم بتفعيلها منتدب من الجمعية المعلوماتية يسمى «المشرف على الامتحان».

وتظهر نسخ الأسئلة على عدد من الشاشات مطابق للعدد المطلوب من الطلاب المختبرين لدى المركز المعتمد، عند انتهاء وقت الامتحان تتثبت النتيجة مباشرة لجميع الطلبة، ومن بينها معلومات حضور الطالب في وقت معين وإنهاؤه للامتحان وحصوله على النتيجة المعينة.

وإذا رسب الطالب في أحد الاختبارات السبعة فعليه إعادة الامتحان حتى ينجح فيه، على أن يعاد الامتحان في المركز نفسه.

ويشترط في الطالب الحاصل على بطاقة المهارة خلال سنة واحدة، ملؤها بالاختبارات الناجحة خلال تلك المدة.

وعن اختلاف الأسعار التي تتقاضاها المعاهد المعتمدة من الجمعية لقاء حصول المتدربين على مهارات الـICDL»، بيّن رزوق أن الجمعية المعلوماتية لاحظت بأن تلك المعاهد تلجأ إلى سياسات تسعير مختلفة، فمنها من يحدد سعراً لكل امتحان تجريه على حدة، بينما هناك معاهد أخرى نحدد سعراً مقطوعاً لكامل الاختبارات، وصنف ثالث يقوم بأخذ تسعيرة كاملة وموحدة شريطة أن يقوم المعهد بتدريب الطالب وإجراء الامتحان له، وخصوصاً أن بعض المعاهد كانت فقط تجري الامتحان للطالب بغض النظر عن المعهد الذي تدرب فيه.

طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الشهادة 2013-08-26 16:17
منذ ثلاث سنوات درست بمعهد بحمص وتقدمت لإمتحان ICDL ونجحت في الإمتحان ، وقد راجعت المعهد لأكثر من مرة ، و كان الجواب الشهادة لم تصل بعد .
والآن أنا مقيمة بالإمارات ،
هل يمكنني أن أعرف ماذا حصل بالشهادة مع العلم أن ظروف حمص لم تعد تسمح بالمراجعة ؟؟
يرجى تزويدي بالجواب وما هي الطريقة للحصول على الشهادة التي لم أستلمها بعد .
وشكرا\"
من فضلكم 2013-10-24 19:21
اريد ان اعرف اسماء المراكز المعتمدة في مصر (محافظة المنيا)
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
بنك بيمو
المناطق الحرة السورية ..مراكز توزيع إقليمية وبوابة عبور بين الشرق والغرب
المناطق الحرة السورية
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
تم توقيع الاتفاق النووي الإيراني ... من برأيك الرابح الأكبر في هذا الاتفاق؟
إيران
الغرب
كلاهما

الماسة السورية 2009-2015