4618 جميع شهادات "ICDL" التي تمنحها مراكز تدريبية غير معتمدة...
6:05:2015
 
الرئيس الأسد: لقاؤنا مع عائلات الشهداء عز لنا.. أنتم أبناء الشهداء الجواب على الحملة الادعائية الخارجية والجواب للخائفين- :::  حساب جارٍ للسلاح: مليارات الدولارات لديمومة الحرب :::  صدى هزيمة أعداء سورية .. كيف تم توظيفه بهستيريا الحرب الأعلامية :::  الحكومة تحدد سعر شراء القمح من الفلاحين بـ 61 ليرة للكيلو والشعير بـ 48 ليرة :::  الكعب العالي يسبِّب تشنجاً وتورُّماً بعضلات الساق لدى المرأة :::  رقم عكسي لكاسياس في دوري الابطال :::  سيدة تعتدي بالضرب على ضابط شرطة بمطار القاهرة :::  راغب علامة لإليسا: خليهن يموتوا :::  رونالدو يتساوى مع غيغز من بوابة اليوفي :::  لبنان: الجيش يداهم مخيم سوري ويعثر على اسلحة :::  فرنسا تحل محل بريطانيا كأهم حليف أوروبي لدول الخليج :::  حكم المؤبد على مرسي جاء كخدعة لمعرفة رد فعل المجتمع الدولي :::  أنور رجا: مهمة استعادة اليرموك مهمة وواجب الفلسطينيين بالتنسيق مع الدولة السورية :::  تلميح خوجة بشأن تطبيق خطة "المنطقة الآمنة" شمال سورية غير دقيق :::  خارجية روسيا اتخذت قرار بعقد جولة لحوار موسكو بشأن سورية :::  السيدة العجوز تستعيد شبابها امام البطل ريال مدريد والحسم في البرنابيو‏ :::  معركة «الأصدقاء» :::  دي ميستورا: تحديد مصير الرئيس الأسد من مهام الشعب السوري فقط :::  علاوي: ساحة المعركة ضد "داعش" واحدة في سورية والعراق :::  عادل إمام يكشف حقيقة الاعتداء عليه في المنصورية :::  ماجدة الصباحي تنفعل على المذيع على الهواء بعد النصب عليها بـ20 مليون جنيه :::  المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية السورية ...خبر اغتيال الأسد "مثير للسخرية" :::  ارتقاء شهيد واصابة /20/ شخصا في اعتداء ارهابي بقذائف هاون على حي الاشرفية بحلب :::  المتنبي يرتدي البوط العسكري .. والسيوف لاتشيب :::  مقتل 12 عسكرياً سعودياً وغنم كميات كبيرة من الأسلحة من مواقع عسكرية :::  اللوبي الإسرائيلي؛ الإخاء الأردني ــ السوري ممنوع :::  صحيفة تركية: المهجرون السوريون في مخيم بلدة دريك جنوب شرق تركيا يتعرضون لمعاملة سيئة لا تليق بالبشر :::  ما هو الفرق بين الإنغماسي و الانتحاري؟! :::  بمشاركة شركات عربية وأجنبية..المعرض الثاني لإعادة إعمار سورية في18أيار الجاري :::  العفو الدولية: سجل مخيف للسعودية بمجال حقوق الانسان :::  القضاء السويدي يبدأ محاكمة سوري قام بتعذيب شرطي سوري بعد خطفه ثم طلب اللجوء في السويد :::  هل الشاي الأسود مفيد للصحة؟ :::  المذيع السوري علاء الدين الايوبي ... في ذمة الله :::  إصدار طابع تذكاري بمناسبة عيد الشهداء :::  فضيحة جديدة تعصف بقناة الجزيرة :::  كي مون: لوقف العنف في سورية وليس تأجيجه :::  بتوجيهات من الرئيس الأسد.. العماد الفريج يزور أحد تشكيلاتنا العسكرية ويلتقي أسر الشهداء :::  هبوط طائرة سعودية في مطار تل أبيب :::  ماريا معلوف تدعو “السعودية لقصف الضاحية الجنوبية” :::  اندلاع حريق بسيارتين في شارع الأهرام بحمص :::  حزب الله يوجّه ضربة قوية لقادة المسلحين في القلمون! :::  فنزويلا تطرد السفير السعودي احتجاجا على عدوان بلاده ضد اليمن ::: 
المصرف الدولي للتجارة و التمويل
المصرف التجاري السوري
المصرف التجاري السوري
شركة بطاقة العناية ﻻدارة النفقات الصحية
شركة بطاقة العناية كيركارد
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
مدينة المعارض..أكبر مدن المعارض في الشرق الأوسط
سوق دمشق للأوراق المالية
سوق دمشق للأوراق المالية
القائمة البريدية
أدخل بريدك الالكتروني للاشتراك بقائمتنا البريدية و الحصول على آخر الأخبار
ابتسامات
ابتسامات
الصورة تتكلم / سيلفي..والحيوان حَدْي
صورة و تعليق
الماسة السورية - 2010/11/04


أضحت شهادة «الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب- ICDL» شرطاً لازماً يجب إرفاقها وثيقة لدى التقدم إلى مختلف الوظائف المعلن عنها في القطاع الحكومي، ومعظم الخاص، إلا أن السنوات الثماني من عمر الاتفاق الذي أبرمته الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مع المكتب الإقليمي لمنظمة اليونسكو، بما يخولها منح الاعتمادية لمراكز التدريب والتصديق على تلك الشهادات، ما زال يكتنفها بعض المشكلات جراء جهل بعض المتقدمين للحصول عليها بتسلسلية التصديق على الشهادة، واستغلال بعض مراكز التدريب لذلك الجهل. ويقول الدكتور راكان رزوق رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية: إن بعض معاهد التدريب تقوم بمنح شهادة حضور «مثلاً» تدل على التزام المتدربين بحضور دورات تماثل في منهاجها منهاج الرخصة الدولية «ICDL»، أو تزود هؤلاء بما يثبت أنهم خضعوا لدورة معينة، أو أنه التزم بالحضور وخضع لامتحانها، بينما بعض آخر من المراكز يمنح متدربيه شهادات بالمشاركة مع جهات خارجية في نوع معين من الاختبارات التي تطبق في إحدى الدول..

إلا أن السورية للمعلوماتية ليست معنية بكل الشهادات السابقة على الإطلاق، ذلك أن اختبار قيادة الحاسوب المعتمد تتداول أسئلته من بنك أسئلة كبير يتم وضعها في اللحظة التي يبدأ فيها الاختبار.. وأكمل رزوق: «جميع الشهادات التي تمنحها مراكز تدريبية غير معتمدة، لا يتم قبولها ضمن الآلية المعتمدة في الجمعية السورية العلمية للمعلوماتية بالتعاون مع المؤسسة الأممية الراعية».

ويضيف رزوق: إن النوع الوحيد من الشهادات التي تم تخويل الجمعية بالتصديق عليها هي شهادات «ICDL» وفق الآلية الموحدة المعتمدة في دول التعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي: سورية، الأردن، لبنان، مصر، ليبيا، السودان، ومعها مكتب دول الخليج العربي.

نسخ متطورة من «ICDL» نهاية العام الجاري

جرى خلال الآونة الأخيرة إدخال مجموعة من التطورات على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، كما تم استنباط أنواع أخرى تراعى فيها تخصصات جديدة ومستويات مختلفة في الخبرة، فأصبح هناك ما يسمى «Advanced ICDL».

تتوافق الشهادات المتخصصة الجديدة مع رغبة المتدربين في الاحتراف بأحد برامجها السبعة «نظام التشغيل ويندوز، إكسل، بأوروبوينت، أكسس، أي تي، إنترنت، وورد»، أو في جميعها.

كما تتيح التخصصات الجديدة بالحصول على شهادات تثبت تلقي الطالب تدريباً على برامج أخرى مثل «الفوتوشوب» و«الأوتوكاد».

وقال رزوق: إن الجمعية المعلوماتية حصلت على هذه الشهادة المتميزة عبر مفاوضات مع المكتب الإقليمي في القاهرة الذي أوفد خبيراً في شهر تموز الفائت عمل على تدريب مجموعة من المختصين المحليين في هذا المجال، لتبدأ الجمعية قبل نهاية العام الجاري بالتدريب على الشهادة المتقدمة.

وتحدث رزوق عن نوع آخر من الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب يسمى «ICDL Starter» للمبتدئين ويتضمن 3 اختبارات.

وتنطوي امتحانات شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب على 7 امتحانات تؤهل الناجح فيها للحصول على الشهادة.

وقبل الدخول إلى قاعة الامتحان، يحصل الطالب على ما يسمى بطاقة المهارة «Skill Card» تشبه من حيث الوظيفة البطاقة الامتحانية لطالب الجامعة، وتتضمن 7 حقول توافق الاختبارات السبعة التي يجب عليه اجتيازها، وكلما اجتاز أحدها، تم ملء الخانة الموازية، ويوقع عليها كل من القائم بالاختبار ومشرف الجمعية المعلوماتية. وإذا أنهى المتقدم الامتحانات السبعة بنجاح، يتم تسليم بطاقات المهارة لجميع الممتحنين إلى الجمعية المعلوماتية قبل أن تقوم الأخيرة بتجميعها من جميع المراكز ثم إرسالها عبر البريد إلى المكتب الإقليمي في القاهرة كي يتم إصدار شهادة الـ«ICDL».

وكشف رزوق أن هذه العملية كانت مضنية بالنسبة للجمعية وفيها الكثير من التأخير وخصوصاً بعد أن شهدت هذه الشهادة إقبالاً كبيراً في سورية، ما رتب كثيراً من التأخير في إصدار الشهادات عبر مكتب القاهرة الذي لم يكن يتوقع هذا الإقبال الكبير في سورية، ولذلك تم الاتفاق في تموز الفائت على أن تقوم الجمعية بإصدار الشهادة في دمشق تحت إشراف المركز.

وأكد رزوق أن الجمعية المعلوماتية حققت جميع المتطلبات الفنية لذلك، بما فيها مركز الإصدار، وسيتم قريباً إصدار الشهادات محلياً.

وعن اعتمادية مراكز الاختبار قال رزوق إنه حتى يكون هناك مركز معين معتمد لإجراء اختبارات «آي س يدي ال» عليه تحقيق عدد من الشروط التي تحددها «ECDL» وهي مؤسسة أوروبية تضع النواظم لمراكز الاختبار وتقوم بوضع الأسئلة وعندها قواعد معطيات بجميع من حصل على شهادة «ICDL» فيها بيانات كاملة عن مراكز الاختبارات والناس المراقبين المشرفين على هذه الاختبارات ومن حصل على الشهادة ويسجلون المعلومات عن كل شخص تقدم إلى اختبار في الـ«ICDL» وسواء نجح فيه أم لم ينجح وهذا كله موجود عندهم.

حصلنا على موافقة المكتب الإقليمي لتكون الجمعية مخولة بترخيص مراكز الاختبارات والإشراف عليها ومتابعة عملية إصدار الشهادات الخاصة بها.

بدأت الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في سورية مع مركزين اثنين، قبل أن يصل عددها إلى نحو 100 مركز معتمد في الوقت الراهن.

وتتطلب الاعتمادية لأي مركز تدريبي تلبية مجموعة من الشروط من صالات وحواسيب وبناء وأجهزة وإنترنت وأشخاص يعملون فيه، وهي شروط مضمنة في وثيقة أعدتها منظمة اليونسكو وتوزع على أي مركز يريد الترشيح إلى اعتماده.

وإذا ارتأى المركز أن لديه القدرة ليصبح معتمداً نقوم بإرسال شخص للتأكد من الشروط المحققة، تقوم الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بتوقيع رخصة معه لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد، يتخللها جولات مكوكية للتحقق من الالتزام بالشروط في هذا المركز أو ذاك.

وبدءاً من اللحظة التي يصبح فيها المركز معتمداً لامتحان المتدربين على اختبار الـ«ICDL» يحق له طلب امتحانات، ومثال ذلك أن يكون عنده 10 طلاب يريدون التقدم إلى هذا الامتحان في يوم معين ووقت محدد فيه حينها تقوم الجمعية بطلب الامتحانات لهذا المركز أي إنه في الوقت والتاريخ المحدد الذي حدده المركز لإجراء الامتحانات لطلابه يتم تحميل الأسئلة على حواسيبه المعدة في قاعة الاختبار عبر حاسب مخصص مزود باسم مستخدم وكلمة عبور، يقوم بتفعيلها منتدب من الجمعية المعلوماتية يسمى «المشرف على الامتحان».

وتظهر نسخ الأسئلة على عدد من الشاشات مطابق للعدد المطلوب من الطلاب المختبرين لدى المركز المعتمد، عند انتهاء وقت الامتحان تتثبت النتيجة مباشرة لجميع الطلبة، ومن بينها معلومات حضور الطالب في وقت معين وإنهاؤه للامتحان وحصوله على النتيجة المعينة.

وإذا رسب الطالب في أحد الاختبارات السبعة فعليه إعادة الامتحان حتى ينجح فيه، على أن يعاد الامتحان في المركز نفسه.

ويشترط في الطالب الحاصل على بطاقة المهارة خلال سنة واحدة، ملؤها بالاختبارات الناجحة خلال تلك المدة.

وعن اختلاف الأسعار التي تتقاضاها المعاهد المعتمدة من الجمعية لقاء حصول المتدربين على مهارات الـICDL»، بيّن رزوق أن الجمعية المعلوماتية لاحظت بأن تلك المعاهد تلجأ إلى سياسات تسعير مختلفة، فمنها من يحدد سعراً لكل امتحان تجريه على حدة، بينما هناك معاهد أخرى نحدد سعراً مقطوعاً لكامل الاختبارات، وصنف ثالث يقوم بأخذ تسعيرة كاملة وموحدة شريطة أن يقوم المعهد بتدريب الطالب وإجراء الامتحان له، وخصوصاً أن بعض المعاهد كانت فقط تجري الامتحان للطالب بغض النظر عن المعهد الذي تدرب فيه.

طباعة المقال طباعة المقال
Back عودة إلى الصفحة السابقة
Back عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الشهادة 2013-08-26 16:17
منذ ثلاث سنوات درست بمعهد بحمص وتقدمت لإمتحان ICDL ونجحت في الإمتحان ، وقد راجعت المعهد لأكثر من مرة ، و كان الجواب الشهادة لم تصل بعد .
والآن أنا مقيمة بالإمارات ،
هل يمكنني أن أعرف ماذا حصل بالشهادة مع العلم أن ظروف حمص لم تعد تسمح بالمراجعة ؟؟
يرجى تزويدي بالجواب وما هي الطريقة للحصول على الشهادة التي لم أستلمها بعد .
وشكرا\"
من فضلكم 2013-10-24 19:21
اريد ان اعرف اسماء المراكز المعتمدة في مصر (محافظة المنيا)
أرسل تعليقك على المقال
الاسم:
الرمز السري


الرجاء تأكيد الرمز السري
عنوان التعليق
نص التعليق
الاتحاد السوري لشركات التأمين
الاتحاد السوري لشركات التأمين
بنك بيمو
المناطق الحرة السورية ..مراكز توزيع إقليمية وبوابة عبور بين الشرق والغرب
المناطق الحرة السورية
المدينة الصناعية في عدرا
المدينة الصناعية بعدرا
هيئــة الاستثمــار السوريــة
هيئة الاستثمار
اضغط هنا...لمعرفة نتائج سحب يانصيب معرض دمشق الدولي
اضغط هنا...نتائج سحب يانصيب
إستفتاء
عاصفة الحزم...حرب عبثية شنتها السعودية على الشقيقة اليمن وعلى أثرها تم تشكيل أول قوة عربية لضرب اليمن..هل سنشهد عاصفة أخرى تضرب الكيان الصهيوني برأيك.
نعم
لا

الماسة السورية 2009-2015