#
  • فريق ماسة
  • 2025-06-14
  • 1231

بمشاركة 1755 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات… انطلاق اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين

بمشاركة 1755 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات، انطلقت اليوم اختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين في اختصاص الرياضيات لموسم 2025 وذلك تحت عنوان “نحو مستقبل علمي مشرق”.

وجرت الاختبارات بالتوقيت نفسه ضمن مراكز المحافظات في الجامعات، وتضمنت أسئلة مؤتمتة لقياس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور المعتمدة من اللجان العلمية المختصة في الأولمبياد العلمي السوري بهدف تعزيز مهارات المشاركين وتمكينهم من خوض منافسة علمية متميزة تؤهلهم إلى المرحلة الثالثة “التصفيات النهائية”.

وأوضحت مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع دانيا قباني في تصريح لمراسلة سانا أن المشاركين توزعوا بين 819 طالباً من فئة الصغار، و936 طالباً من فئة اليافعين من مرحلة التعليم الأساسي، ممن تأهلوا بنجاح بعد اجتيازهم لاختبارات المرحلة الأولى، مبينة أن اختبارات المرحلة الثانية تتوزع على ثلاثة أيام ضمن شهر حزيران الجاري هي اختبارات اليوم المخصصة للرياضيات واختبارات يوم السبت 21 حزيران لاختصاصي الفيزياء والكيمياء لفئة اليافعين، واختبارات يوم السبت 28 حزيران لاختصاص العلوم العامة لفئة الصغار وعلم الأحياء لفئة اليافعين.

ولفتت قباني إلى أن أولمبياد الصغار واليافعين في الرياضيات والعلوم يأتي في إطار رؤية هيئة التميز والإبداع الداعمة للتميز العلمي ورعايته في مراحله المبكرة، وانسجاماً مع رسالتها في اكتشاف قدرات الجيل الناشئ وتنميتها، مبينة أن عدد المتأهلين من المرحلة الأولى يختلف من محافظة لأخرى وفق نتائج هذه المرحلة، ما يعكس المشاركة الواسعة والاهتمام المتزايد من قبل الطلبة وأسرهم بهذه التجربة العلمية المتميزة.

ويهدف الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين حسب قباني إلى تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة، وتعزيز روح التنافس والتعاون والعمل الجماعي بينهم، كما يسهم في صقل العقول الشابة وتوجيهها نحو مجالات الرياضيات والعلوم بأساليب تعليمية محفّزة تتجاوز الإطار التقليدي للمناهج الدراسية.

وأشارت قباني إلى أهمية إعداد جيل متميز قادر على إدارة وقته بفعالية وتحقيق التوازن بين الدراسة والنشاطات العلمية، إضافة إلى اكتشاف المواهب الواعدة ورعايتها لرفد الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري، وتمثيل سوريا في المحافل العلمية الإقليمية والدولية ضمن بيئة تعليمية صحية تركز على الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق.

وفي حمص، شارك 47 طالباً وطالبةً في الاختبارات التي أقيمت في كلية الهندسة الزراعية بجامعة حمص.

وفي تصريح لـ سانا ذكر منسق الأولمبياد في المحافظة رشيد منصور أن عدد المشاركين من الصفين السابع والثامن بلغ 26، في حين بلغ عدد الطلاب اليافعين من الصفين الخامس والسادس 21.

وفي درعا، شارك 50 طفلاً ويافعاً من مختلف مناطق المحافظة في الاختبارات، التي أقيمت في مبنى كلية التربية الثالثة بجامعة دمشق فرع درعا.

وأوضح منسق الأولمبياد العلمي في درعا المهندس أسامة الصلخدي في تصريح لمراسلة سانا، أن مدة الاختبار ساعة ونصف الساعة لليافعين، وساعة واحدة للصغار، ويتضمن مسائل نوعية تهدف إلى قياس الفهم العميق والقدرة على الاستنتاج وتنمية مهارات الابتكار.

وفي حماة، شارك في الاختبارات 31 متسابقاً، منهم 25 لفئة الصغار، و6 لفئة اليافعين.

وفي لقاءات مع مراسل سانا بين عدد من المشاركين أن أسئلة الاختبار الذي جرى في كلية طب الأسنان بجامعة حماة كانت متوسطة إلى صعبة، وتحتاج إلى تركيز وجهد. وفي اللاذقية، شارك 140 طالباً وطالبةً في الاختبارات التي جرت في مبنى مركز المتميزين بجامعة اللاذقية.

وفي تصريح لمراسل سانا أكد عدد من المشاركين أن التجربة غنية جداً، وتفتح للطالب آفاقاً أوسع لجهة التفكير والقدرة على المنافسة.

وأشاروا إلى أن الامتحان كان شاملاً، يختلف كثيراً عن امتحان المدرسة التقليدي من حيث النوعية وإعمال الفكر. كما شارك 63 طالباً وطالبةً من طرطوس في الاختبارات التي أقيمت في كلية الآداب، مبنى معهد اللغات.

وبين منسق الأولمبياد بالمحافظة على العجي في تصريح لمراسلة سانا، أن عدد الطلاب المتقدمين من فئة الصغار 33، ومن فئة اليافعين 30، كانوا قد تأهلوا لهذه المرحلة.

واعتبر عدد من الطلاب أن المشاركة في الأولمبياد تقدم معلومات جديدة، وتمنح الطلبة ثقة بالنفس، وتنمّي قدراتهم العقلية والذهنية. وفي السويداء، تقدم 82 متسابقاً للاختبارات التي جرت في مبنى كلية التربية الثانية بالمدينة.

وذكرت منسقة الأولمبياد العلمي السوري بالسويداء أمارة شجاع في تصريح لمراسل سانا، أن أسئلة الاختبارات كانت أكثر صعوبة من المرحلة الأولى، واحتاجت إلى وقت للإجابة عنها، وإلى تفكير، ومعلومات من صفوف متقدمة.

ولفتت شجاع إلى أهمية الأولمبياد لتوسيع آفاق الطلاب، وزيادة معارفهم، واكتشاف المميزين منهم، وقياس قدراتهم، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم. وفي حلب شارك 59 طفلاً ويافعاً في الاختبارات التي أقيمت في كلية العلوم بجامعة حلب.

وكانت اختبارات المرحلة الأولى أقيمت عن بعد (أونلاين) خلال الفترة ما بين 11 و16 نيسان الماضي حيث خضع المشاركون لاختبارات علمية تخصصية امتدت على مدى يومين متتاليين لكل مادة 45 دقيقة، وشملت هذه المرحلة اختصاصات الرياضيات لفئتي الصغار واليافعين والعلوم العامة لفئة الصغار، وعلم الأحياء والفيزياء والكيمياء لفئة اليافعين.

ويتضمن الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين ثلاث مراحل تبدأ بمرحلة القبول واختبارات عن بُعد، ثم تنتقل إلى اختبارات المرحلة الثانية في المحافظات، لتنتهي باختبارات التصفيات النهائية.



المصدر : سانا


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة