المحلل أمير أورن، رأى أن الرئيس المصري حسني مبارك، كان مترددا في اتخاذ أي مبادرة، وأراد فقط أن يجلس في قصوره بهدوء. وبالنسبة لاسرائيل، فإن الكارثة هي عدم وجود حكومات ذكية وجريئة خلال فترة حكم مبارك، لاستنفاذ عملية السلام مع مصر بحيث تشمل الأردن وسورية ولبنان. وكخليفة للسادات في الخط الموالي لأمريكا، واجه مبارك إيران الخميني، ووقف إلى جانب العراق إبان حكم صدام حسين. وربما كان خطأه الكبير أنه، كما الملك حسين، لم يعتقد أن صدام سيغزو الكويت.

 

ورأى أورن، أن السلام مع مصر هو أكبر إنجاز استراتيجي لإسرائيل. ورغم دور مبارك الهامشي في هذا السلام، لم ينسحب منه حتى في أوقات الأزمات. لكنه لم يكلف نفسه عناء العمل لدفع عملية أوسلو، التي تم نسج معظم فصولها في القاهرة. بالتالي سيُذكر كملاحظة هامشية.

 

موقع "والا"

 

  • فريق ماسة
  • 2020-02-25
  • 12065
  • من الأرشيف

مبارك تخلى عن المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين

المحلل أمير أورن، رأى أن الرئيس المصري حسني مبارك، كان مترددا في اتخاذ أي مبادرة، وأراد فقط أن يجلس في قصوره بهدوء. وبالنسبة لاسرائيل، فإن الكارثة هي عدم وجود حكومات ذكية وجريئة خلال فترة حكم مبارك، لاستنفاذ عملية السلام مع مصر بحيث تشمل الأردن وسورية ولبنان. وكخليفة للسادات في الخط الموالي لأمريكا، واجه مبارك إيران الخميني، ووقف إلى جانب العراق إبان حكم صدام حسين. وربما كان خطأه الكبير أنه، كما الملك حسين، لم يعتقد أن صدام سيغزو الكويت.   ورأى أورن، أن السلام مع مصر هو أكبر إنجاز استراتيجي لإسرائيل. ورغم دور مبارك الهامشي في هذا السلام، لم ينسحب منه حتى في أوقات الأزمات. لكنه لم يكلف نفسه عناء العمل لدفع عملية أوسلو، التي تم نسج معظم فصولها في القاهرة. بالتالي سيُذكر كملاحظة هامشية.   موقع "والا"  

المصدر : خاص الماسة السورية/غسان محمد


اكتب تعليق

كل الحقول التي عليها علامة (*) مطلوبة